موقع فؤاد ميرزا

موقع فؤاد ميرزا             مرحباً بالجميع

موقع

فؤاد ميرزا

تشكيلي وكاتب


المجموعة القصصية يوم طارت الأسماك

Pdf File


المجموعة القصصية يوم غرفة تحت المياه الرقراقة لصورة الشباب القديم.

Pdf Fil


نصوص نثريّة قصيرة

القسم الأول

Pdf File


روايات


قصص


قدحات


صور


 

 

 

 

 

صفحة الفيس بوك

Face Book

https://www.facebook.com/Foad-Mirza-فؤاد-ميرزا-784045178391540/?ref=hl

 

اِنتباه

طوال حياتي.. عشت في هذه الغرفة.. صورة أبي معلّقة مذ ولدت على هذا الجدار ..

(حريّة الروح) موضوعي المفضل.. القيت عدّة محاضرات وكتبتُ عنها بحوثاً كثيرة.. كنت أراها كطبقات من الوعي نحصل بتسلقها على المزيد من هواء وسِعة الأفق التي تمنح طمأنينة وجدول بهجة..

(عمر كامل مرّ)..

 

صورة أبي لازالت محمية خلف الزجاج في إطارها البنّي القديم معلقة بشكل مائل على الجدار.. أفكر وكَأَنّماَ لأوّل مرّة..  هل كان أبي الميت يراقبني عبر وعيي..   عرشه سُلطة ؟.. هل عشت حراً ؟.

 

--------

برتريت أبي بريشتي 


 

جفاف

 

 غيمات تجرجرها عربات على جادّة تحاذي قرى النعيم.. سنونات وهدهد على الغصن الغافي.. عيون تتسع لتستوعب القاع الرملي للحقيقة.. صخور وحصوات تعبث بها الريح وأسماك جففتها أشعة الشمس حتى أمست نسيجا مطبوعا على ورق شفاف.. موت الأعشاب ترك حزناً ثقيلاً على حافّات الصخرة الكرانيتية الزرقاء, ترك فوضى مشهد صراخها المجمد..

في الشتاء.. كنّا نحلم بنور الشمس..

وكانت أزاهير الربيع باسلة في إظهار حكمة الألوان..

نساء قرويات يمضين بإتجاه الشاطيء فيتركن ثقل أجسامهن المُمَغْنَطة بالحياة مبصومة على الرمل..

تخدّرنا حقيقة الوجود.. نشمُ أردية الغابة الزاخرة برائحة المد والجزر.. عيوننا تدور مع نور الشمس في أعماق حلزونات نائمة !..


صنع مزماراً.. ذلك الولد العجيب الذي ينحني للمسته القصب.. الريح أهدته إلى المكان.. جلس واضعاً ركبته اليمنى على الأرض.. فأحست به الأرض.. ومنحته هدية من طين العراق.. إجتث وهو يبتسم تلك القصبة التي كانت تحفظ في فجوتها روح أنثى .. من تلك القصبة الخضراء صنع مزماره الأول.. صنعه قبل أن يعرف العزف.. فتح في القصبة عيوناً وجعلها تتنفس.. ترى وتستقبل نور الشمس.. الفتاة في القصبة تصحو.. تمرّ من قربه الريح فتخبره بأسرار الوجد.. تؤكد (بإنه ليس بحاجة إلى غير الوجد ).. كي يشدو.. لأن الأنثى الخالدة تعرف.. بأن ذلك النغم صادر من القلب.. صادح بنشيد القلب !.

العمل الفني Vishalmsra-


يستقل المصوّر الشاب أوّل عربة قبل بزوغ الفجر.. الحقائب تنزلق من فوق الرفوف.. تتبعثر صور الحقول والجبال والسواحل النضرة الوارفة الخضرة والمكتظّة بضوء الشمس على طول سكّة القطار !.


أحاور الطبيعة .. تهمس لي عشبة.. وتضجّ في الزوايا أشجار الصنوبر.. وبرٌ أخضرٌ ينمو على قميصي.. تقتحمني رائحة الجذور وتنغرس في روحي حبّات من التربة العذراء.. زنجيّة عارية على بساط مخطط قربها جرّة ماء.. أسأل بنفس نبرة همسها.. هل ستكون الأمور على مايرام؟.. أسمع البلبل الولهان يغرد.. طائر نوح ببياض جنحه وصل بَرّ الأمان !.


.. الوجه ينظر إلى نفسه في المرآة.. يغتسل من آثار الخدوش والرماد والأتربة.. يدخل السرير لينام.. طيور وأسماك وحيوانات وبشر وزهور بأصناف وألوان شتى................. مطر ودخان.. طبول حرائق الأيام الفارغة... تجفل الشمس في مخدعها .. يسخن في التنّور رغيف النهار...

 

 

   

Copyright © 2015  www:fuadmirza.com  

All rights reserved to F. M. Shiral and all products, articles, pictures published in our sites

 are the  sole property of F. M. Shiral Using this website published materials should be agreed

 on by F. M. Shiral 

 and the user should indicate Cleary our name ad our site's name.